مراكز التكوين المهني

شبكة مراكز التكوين المهني النسوي

تعتبروزارة الشباب والرياضة من أهم القطاعات المكونة في مجال التكوين المهني إلى جانب القطاعات الأخرى المكونة، حيث يبلغ عدد مراكز التكوين المهني النسوي 96 مركزا منها 04 بالوسط القروي. وقد أحدث التكوين المهني بناء على قرار وزير الشباب والرياضة رقم 95-3035 الصادر بتاريخ 25 من صفر 1416  (24 يوليوز 1995). 

أهداف التكوين المهني النسوي

تهدف مراكزالتكوين المهني إلى:

  • احتضان الفتيات المنقطعات عن الدراسة وتمكينهن من حرفة من شأنها تسهيل الاندماج في سوق الشغل؛ 

  • التوعية القانونية والمدنية للفتاة؛

  • المصاحبة لخلق تعاونيات ومشاريع مدرة للدخل.

شروط الولوج

مستوى التخصص

مفتوح في وجه المترشحات المتوفرات على مستوى دراسي أدناه السنة السادسة من التعليم الأساسي على ألا يقل عمرهن عن 15 سنة  وألا يتعدى 30 سنة.

مستوى التأهيل

مفتوح في وجه المرشحات المتوفرات على مستوى دراسي أدناه نهاية السنة التاسعة من التعليم الأساسي على ألا يقل عمرهن عن 15 سنة وألا يتعدى 30 سنة.

مستويات وشعب التكوين

يتم التكوين في مستويين:

مستوى التخصص

  • الفصالة والخياطة العصرية، الخياطة التقليدية،الحلاقة والتجميل،التدبير المنزلي والنسيج.

مستوى التـــــأهيل

  • الفصالة والخياطة العصرية، الخياطة التقليدية، العاملة على الحاسوب، المربيات، البائعات الحيسوبيات، الحلاقة والتجميل، التدبير المنزلي وصنع الملابس الجاهزة.

برامج التكوين

تشتمل برامج التكوين على برامج نظرية و برامج تطبيقية، كما تتضمن برامج للتوعية والتحسيس في التربية السكانية: كالتربية الصحية، التربية الغذائية، تنظيم الأسرة، التربية البيئية، قانون الشغل، مدونة الأسرة، الأمراض المنقولة جنسيا، المواطنة ، النوع، التمكين الذاتي، التعاونيات و المشاريع.....